-->

أفضل 8 اطعمة تساعد على حرق الدهون والتخلص من الكرش

author image

اطعمة تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد بسهولة وخلال مدة زمنية قصيرة، حيث إن بعض أنواع الأغذية تلعب دور مهم في رفع معدل التمثيل الغذائي وتكسير وحرق الدهون عند تناولها بشكل منتظم، وفيما يلي؛ سوف يتم توضيح ما هي اقوى أطعمة تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم وخسارة الوزن بسرعة بالإضافة إلى توضيح ما هي عوامل حرق الدهون وخسارة الوزن أيضًا بالتفصيل.

كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون؟

إن تراكم الدهون في الجسم ينتج عنه التأثير سلبيًا على المظهر العام، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض الجهاز الهضمي، والسكري، واضطراب مستوى ضغط الدم، وأمراض القلب، غيرها، لذلك؛ يرى الخبراء ضرورة الحرص على حرق الدهون دائمًا، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح، مثل:

  • تناول قدر كافي من المياه يوميًا لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتحت إشراف متخصص لياقة بدنية.
  • اتباع أحد الأنظمة الغذائية التي تعزز من معدل حرق الدهون، مثل: أنظمة اللو كارب والكيتو دايت، ونظام الصيام المتقطع.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تقلل من معدل التمثيل الغذائي وتؤدى تراكم الدهون في الجسم مثل الأطعمة ذات المحتوى العالي من السكريات والدهون الضارة.
  • الحرص على تناول الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والتي تعزز من حرق الدهون.
  • الإكثار من تناول الخضروات منخفضة الكربوهيدرات والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية مثل الخس والخيار وغيرهم.
  • الحرص على الابتعاد قدر الإمكان عن مصادر القلق والتوتر والإجهاد، لمنع إفراز هرمون الكورتيزول.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكريات المضافة والكحوليات.

اطعمة تساعد على حرق الدهون

هناك عدد كبير من أنواع أغذية تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم أو أثناء اتباع الرجيم أيضًا، وهي تشمل بعض من الخضروات والفواكه والمشروبات، ومن أهمها ما يلي:

التوت الأزرق

يعد التوت الأزرق من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين، وهي عبارة عن صبغ نباتي يعزز من أكسد الدهون في الجسم سواء أثناء الراحة أو ممارسة الرياضة.

وقد أشارت الدراسات أيضًا أن مادة الأنثوسيانين تساعد على عدم امتصاص الدهون وترفع من معدل توليد الحرارة بالجسم؛ مما يساعد على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي خسارة الدهون والوزن الزائد.

وللحصول على هذه النتيجة؛ يمكن تناول 25 جرام من التوت الأزرق يوميًا لمدة أسبوعين أو كما يشير أخصائي التغذية.

القرفة

تحتوي القرفة على مادة تعرف باسم سينمالدهيد أو ألدهيد القرفة التي تعمل على رفع معدل الميتابوليزم (التمثيل الغذائي) في الجسم وتعزز أيضًا من توليد الحرارة، مما يساعد على حرق الدهون المتراكمة  بمختلف أجزاء الجسم.

وينصح بتناولها بمعدل 2 جرام من مسحوق القرفة يوميًا سواء من خلال إضافتها إلى الوجبات أو تناول مشروب القرفة لمدة 3 شهور على الأقل لحرق الدهون خصوصًا من منطقة البطن ومحيط الخصر.

الفلفل الحار

يعد من أفضل اطعمة تساعد على حرق الدهون حيث يحتوي الفلفل الحار على نسبة عالية من مادة الكابسيسين المعروفة بقدرتها على رفع معدل أكسدة الدهون، وتعزيز الشعور بالشبع، وتوليد الحرارة بالجسم، وجميعها عوامل تساعد على حرق قدر أكبر من الدهون وخفض مؤشر كتلة الجسم أيضًا.

ويمكن إضافة الفلفل الحار الطازج إلى أطباق السلطة أو إضافته مسحوق الفلفل كأحد التوابل أثناء تحضير وجبات الطعام اليومية للحصول على فوائده في حرق الدهون خسارة الوزن.

المكسرات

على الرغم أن المكسرات تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، إلا أنها دهون صحية ومفيدة، ولقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول المكسرات بشكل منتظم يساعد على رفع معدل التأثير الحراري بالجسم، ومن ثم؛ حرق الدهون الضارة.

بالإضافة إلى دورها في تعزيز الشعور بالشبع وزيادة معدل أكسدة الدهون أيضًا، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون بشكل سريع في نفس الوقت.

القهوة السوداء

تعتبر القهوة من أفضل مشروبات تساعد على حرق الدهون ويرجع ذلك إلى أن مادة الكافيين الموجودة بنسبة عالية في القهوة السوداء تلعب دور مهم في رفع معدل حرق وأكسدة وتكسير الدهون سواء في أوقات الراحة أو أثناء بذل مجهود.

كما أن شرب القهوة الغنية بالكافيين بانتظام  يوميًا يساعد على تعزيز الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي؛ تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، مما يساعد في نهاية الأمر على التخلص من جزء كبير من الدهون ومن الوزن الزائد بالجسم.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أيضًا من أشهر أشياء تساعد على حرق الدهون قبل النوم أو عند تناوله على معدة فارغة في الصباح.

حيث يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين وعلى مادة البولي فينول، مما يعمل على توليد الحرارة بالجسم، تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد يوميًا، وزياد أكسدة الدهون، ومن ثم حرق قدر كبير من الدهون وتخسيس الكرش.

ويُذكر أن الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون من خلال تثبيط عمل إنزيم COMT الذي يساعد على زيادة مدة تأثير مادة النورإيبينفرين التي تقوم بدورها بزيادة معدل أكسدة الدهون.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة أيضًا من أقوى أطعمة تساعد على حرق الدهون لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين والبوليفينول التي تساعد على حرق الدهون من خلال زيادة استهلاك السعرات الحرارية في الجسم لتوليد الطاقة وزيادة أكسدة الدهون وتقليل معدل إنتاج الأحماض الدهنية.

ولقد أكدت دراسة حديثة أن تناول ما يعادل 30 جرام أو أكثر من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة 30 يوم على الأقل؛ يساعد بقوة على فقدان الوزن وعلى تقليل قيمة مؤشر كتلة الجسم.

مشروب المتة

يعد من أشهر المشروبات التي تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، حيث إنه مشروب منبه مثل الشاي يصنع من أوراق نبات اليربا ماتي، ويحتوي على نسبة من مادة الكافيين والفينولات والفلافونويدات وغيرها من المواد التي تساعد على حرق الدهون وتقليل معدل تكوين الخلايا الدهنية.

ولقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول هذا المشروب بشكل منتظم؛ يساعد على تعزيز الشعور بالشبع من جهة وخفض مؤشر كتلة الجسم أيضًا من جهة أخرى.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين ذات الخواص القوية في حماية الخلايا من التلف والتي تساعد على زيادة معدل تكسير وحرق الدهون في الجسم أيضًا.

ويرجع ذلك إلى أن مادة الكركمين تعمل على تثبيط نشاط إنزيم AMBK مما يساعد على زيادة أكسدة الأحماض الدهنية ومنع تراكم الدهون في الجسم.

وقد أكدت العديد من التجارب أن شرب شاي الكركم أو إضافته مع التوابل إلى وجبات الطعام أثناء تحضيرها؛ يساعد على رفع معدل حرق الدهون وعلى خسارة الوزن الزائد خصوصًا في منطقة البطن والأرداف.

إلى هنا وفي الختام، نكون قد تعرفنا على أهم اطعمة تساعد على حرق الدهون سواء من الفواكه أو الخضروات أو المشروبات، بالإضافة إلى توضيح ما هي عوامل رفع معدل حرق الدهون في الجسم والتخلص منها خلال وقت قصير أيضًا بالتفصيل.

المصادر:

(1)